Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 462
Jumlah yang dimuat : 7967

المؤمنين في الظاهر؛ نظرًا في العاقبة، حتى لو كان الظَّفَرُ لهؤلاء قالوا: نحن منكم (١)، ولو كان لهؤلاء قالوا لهم كذلك.

والرابع: أنَّ هذا جوابُ اليهود، وأظهَروا به أنَّ ما هم فيه إصلاحٌ وليس بإفسادٍ.

* * *

(١٢) - {أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}.

وقوله تعالى: {أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ}: (ألَا) كلمة تنبيهٍ، و (إنَّ) كلمة تأكيدٍ، و (هم) كنايةٌ عن المذكورين قبلَه، و (هم) ثانيًا تأكيدٌ؛ لأن التكريرَ تأكيدٌ (٢) وتقريرٌ، وهذا كقوله: {إِنِّي أَنَا اللَّهُ} القصص: ٣٠، {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ} الحجر: ٩، {هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} يوسف: ٩٨، {إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} البقرة: ١٢٨، {إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ} الأنبياء: ٦٤، {إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ} البقرة: ١٢.

أثبَتوا لأنفسهم اسمَ المُصلِحين، فنفاه اللَّه عنهم وأثبت لهم اسم المفسِدين، فكان (٣) لكلامهم أربعةُ أوجهٍ، وفي هذا ردُّهم على تلك الوجوه:

أما الأول: فكان إنكارًا منهم وإسرارًا، وكان هذا هتْكًا لأستارهم وإظهارًا.

والثاني: كان اعتذارًا بأنَّا نطلب الإصلاح باستمالة الكفار، فأَخبر بهذا أنَّ هذا إفسادٌ منهم، حيث علمَ الكفارُ أنَّ المنافقين لهم أنصارٌ، وهذا باعثٌ لهم على الإصرار.

والثالث: كان ظنًّا منهم أنَّ موافقةَ الفريقين من وجهين تنفعهم في الحالين،


(١) في (أ): "معكم".
(٢) في (ف): "التأكيد تكرير"، وفي هامشها: "صوابه: لأن التكرير تأكيد وتقرير".
(٣) في (أ): "وكان".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?