Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4662
Jumlah yang dimuat : 7967

وفي الخبر: "مَن قَفَا مسلمًا بما ليس فيه حبَسه اللَّه تعالى في رَدْغة الخَبَال" (١).

ونفاةُ القياس يتعلَّقون بهذه الآية.

وقلنا: هو طلب العلم بدليله بالأسباب التي جعل اللَّه بها الوصولَ إليه.

وقوله تعالى: {أُولَئِكَ} تجوز الإشارة بهذه الكلمة إلى جميع ما لا يَعقل، قال الشاعر:

ذُمَّ المنازلَ بعدَ منزلةِ اللِّوَى... والعيشَ بعد أولئك الأيام (٢)

* * *

(٣٧) - {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا}.

وقوله تعالى: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا}: قيل: هو شدة الفرح.

وقيل: هو الخُيَلاء والكِبْر؛ قاله قتادة (٣).

وقيل: المَرَح البَطَر والأَشَر.

وقيل: هو تجاوزُ الإنسان قَدْرَه مستخِفًّا بالواجب عليه، وقال (٤) تعالى: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ} لقمان: ١٩، وقال بعده: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} لقمان: ١٨، فدلَّ على أنه مشيُ المختال المتكبر.


(١) رواه الإمام أحمد في "المسند" (٥٥٤٤) من حديث ابن عمر.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٣/ ٢٣٩)، و"تفسير الطبري" (١٤/ ٥٩٦)، و"البحر" (١٤/ ٧٧). والبيت لجرير، وهو في "ديوانه" (٢/ ٩٩٠)، وفيه: (أولئك الأقوام).
(٣) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (١٥٦٧)، والطبري في "تفسيره" (١٤/ ٥٩٨).
(٤) في (ر) و (ف): "قال" بلا واو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?