Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4668
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ}: أي: وما من شيء إلا ينزِّه اللَّه تعالى بما قلنا ويحمده على نعمه؛ أي: يُظهر وجوبَ الشكر (١) على خلقه بما أسبغ عليهم من نعمه، والثناء عليه بما يستحقُّه بذاته وصفاته وأفعاله.

وقوله: {وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ}: هذا خطابٌ للمشركين؛ أي: أنتم لإصراركم على الكفر وإعراضِكم عن التدبُّر في الآيات لا تفقهون هذه الشهادة، وأنتم تستحقُّون العذاب.

وقوله تعالى: {إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا}: ولكنه لا يعاجلُكم بالعقوبة لحِلْمه، ويستر عليكم الذنوب فلا يَهتكُ أستاركم للحال.

وقيل: {غَفُورًا}؛ أي: يغفر لكم إذا آمنتم فلا يعذِّبكم بما كان منكم.

ومنهم مَن حمل هذا التسبيح على النطق به، وهو عندنا جائز على أن يخلق اللَّه تعالى فيها حياة ونطقًا، وقد سبَّح الحصا في يد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- معجزةً له (٢)، وحنَّ

الجذعُ حنين الناقة شوقًا إلى رسول اللَّه عليه السلام (٣)، وعلى ذلك تصدُّعُ الجبل من خشية اللَّه تعالى، وهبوط الحجارة من خشية اللَّه تعالى.

وقال أبو الحجاج (٤): حدثني رجل من ولد خبَّاب بن الأرتِّ أن محجنَ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان في يده فسبَّح، فسمع ذلك القوم فتحجبوا وفزعوا، وقالوا: يا


(١) في (أ): "شكره"، وسقطت الجملة من (ف).
(٢) رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٣٩/ ١٢٠)، وابن الجوزي في "العلل" (٣٢٧)، وقال: هذا حديث لا يصح. وفيه أنهن سبحن في كف عمر وعثمان أيضًا. وروى ابن الجوزي نحوه في "العلل" (٣٢٦) من حديث أبي ذر رضي اللَّه عنه، ونقل عن النسائي قوله: هذا حديث باطل منكر.
(٣) رواه البخاري (٩١٨) من حديث جابر رضي اللَّه عنه.
(٤) في (ر): "الجحد"، وفي (ف): "الحجار".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?