Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4701
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: كرَّمناهم بالعقل.

وقال الضحَّاك: بالنُّطق والتمييز.

وقال عطاء: بامتداد القامة وتعديلها.

وقال يمان بن رئابٍ: بحسن الصورة.

وقال محمد بن كعب القرظي: بأن جعل محمدًا -صلى اللَّه عليه وسلم- منهم (١).

وقال مقاتل: {كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} بالأكل بالأيدي (٢).

ورُوي هذا عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما أيضًا (٣).

وقال الأصمعي: دخلت على الرشيد وبين يديه جامُ خبيصٍ وبيده ملعقةُ ذهبٍ يأكل بها، فقال: يا أصمعي، تعال فساعِدْ، فقلت: حدَّثني سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن طاوسٍ، عن جدِّك عبد اللَّه بن عباس في قول اللَّه تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} بالأكل بالأيدي، فرمى الملعقة.

وقال القشيري رحمه اللَّه: هذا ظاهرٌ على العموم، والمراد به المؤمنون على الخصوص؛ لأنَّه قال في وصف الكفار: {وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} الحج: ١٨، التكريم: التكثير من الإكرام (٤)، فإذا حُرم الكافر أصلَ الإكرام فمتى (٥) يكون له التكريم (٦)؛


(١) ذكر هذه الأقوال الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ١١٤)، والواحدي في "البسيط" (١٣/ ٤٠٢)، والبغوي في "تفسيره" (٥/ ١٠٨).
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ٥٤٢).
(٣) رواه ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه في تفاسيرهم كما في "الدر المنثور" (٥/ ٣١٦)، والبيهقي في "الشعب" (٥٨٤١).
(٤) في (أ): "التكثير من الإحرام"، وفي (ر) و (ف): "التكثر من الإكرام". والمثبت من "اللطائف".
(٥) في (ف): "فمن أين".
(٦) في (ر) و (ف): "تكريم"، والمثبت من (أ) و"اللطائف".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?