Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4707
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا}: قرأ أبو عمرو (١): (أعمى) الأول بالإمالة والثاني بالتفخيم، وقال: هو للتفضيل بدليل قوله: {وَأَضَلُّ سَبِيلًا}، ومعناه: أشدُّ عمًى مِن عمَى القلب، فيكون أفعل للفعل لا للإفعال فيصح، قال تعالى: {بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ} النمل: ٦٦.

وقرأ بالتفخيم فيهما ابن كثير ونافعٌ وابن عامر وعاصم في رواية حفص، وبالإمالة فيهما حمزة والكسائي وعاصم في رواية أبي بكر (٢).

ومعناه: {وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ}؛ أي: في الدنيا والنظرِ إلى أعيانها (٣) والاستدلالِ بها على ما جُعلت الدلائلُ عليها {أَعْمَى فَهُوَ} في التفكُّر في أمور {الْآخِرَةِ أَعْمَى} لأنها غيبٌ {وَأَضَلُّ سَبِيلًا}؛ أي: أعدلُ عن الحق.

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: ذكر النعمةَ قبله فقال (٤): {رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ} وكذا وكذا، ثم قال: {وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ}؛ أي: ومَن كان عن هذه النِّعم التي يعايِن ويشاهِد {أَعْمَى} فهو عمَّا لم يُعايِن ولم يشاهِد من أمور الآخرة أعمى (٥).


(١) بعدها في (ر) و (ف): "ونصير عن الكسائي وورش عن يعقوب والكرخي عن أبي بكر".
(٢) في (ر) و (ف): وقرأ بالتفخيم فيهما ابن كثير ونافعٌ وأبو جعفر وابن عامر وعاصمٌ غيرَ الكرخي ويحيى وحماد، وبالإمالة فيهما حمزة والكسائي غير نصير وخلف ويحيى وحماد. وانظر القراءات المذكورة أعلاه في "السبعة" (ص: ٣٨٣)، و"التيسير" (ص: ١٤٠).
(٣) في (ف): "أعيابها".
(٤) في (ر) و (ف): "أي ذكر النعم قبله"، بدل: "ذكر النعمةَ قبله فقال".
(٥) رواه الفريابي وابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما، كما في "الدر المنثور" (٥/ ٣١٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?