Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4758
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الحسن: حزنًا، وكذلك قال السدي والضحاك (١)؛ كما قال: {يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} يوسف: ٨٤.

وكلُّ واحد منها صحيحٌ في اللغة مستقيم في المعنى:

فإن معنى الأول: فلعلك لشدة غضبك للَّه تعالى تقتل نفسَك؛ لقصورك عن الانتقام منهم.

ومعنى الثاني: فلعلك لوفور شفَقتك وحرصِك على إيمانهم تقتل نفسك اغتمامًا بكفرهم، قال تعالى: {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَاعَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ} التوبة: ١٢٨ يقول: لا تفعل ذلك وهوِّن الأمر عليك.

* * *

(٧) - {إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا}.

وقوله تعالى: {إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ}: أي: الدنيا دارُ ابتلاءٍ، وبالابتلاء يَظهر الصلح وغيره، فلا تهتمَّنَّ لذلك، يقول: إنَّا زينَّا الدنيا بأصنافِ ما خلقنا (٢) فيها من المخلوقات؛ من اللباس والنبات وضروب الحيوانات وغيرها، فالأرض مزيَّنةٌ بجملةِ ذلك، وإن كان عند التفصيل قد يكون منه الشيءُ لو أُفرد عن الجملة لم يكن زينةً.

ووجه آخر: أن المعنى واقعٌ على ما هو زينةٌ في نفسه دون ما ليس بزينةٍ، والكلام


(١) ذكره عن الحسن الماوردي في "النكت والعيون" (٣/ ٢٨٥)، وعن السديِّ الواحديُّ في "البسيط" (١٣/ ٥٢٨). ورواه عبد الرزاق في "تفسيره" (١٦٥٢)، والطبري في "تفسيره" (١٥/ ١٥٠)، عن قتادة.
(٢) في (أ): "جعلنا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?