Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4776
Jumlah yang dimuat : 7967

(١٢) - {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا}.

وقوله تعالى: {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ}: أي: أيقظناهم من نومهم لم تغيِّرهم السِّنون.

{لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ}: أي: لنَعلم اختلافَهما موجودًا واقعًا كما علِمناه قبل وجوده أنه يوجد، وقد شرحناه مرات.

وقيل: أي: لنبيِّنَ لهم ولغيرهم أنَّ الحزبَين لا يُحصِيان مبلغَ مدة لبثهم في الكهف، كقولك: سأُمهِلُك تتفكَّر في هذا الأمر لأنظرَ كيف استخراجُك له، أو: لأعلم كيف بصرُك به، وهو يريد: إني أفعل ليَظهر أنك لا تعرفه.

وقيل: {لِنَعْلَمَ}؛ أي: ليَعلم أوليائي.

و {أَيُّ الْحِزْبَيْنِ} قال مجاهد: أي: أيُّ الفريقين من قوم الفتية (١): أهل الهدى أو أهل الضلالة.

وقال السدِّي: أي: اليهود والنصارى (٢).

وقيل: هم من الفتية أنفسِهم حيث قالوا: {كَمْ لَبِثْتُمْ}.

وقيل: أحدهما أصحاب الكهف والآخر أصحاب الرقيم، وهم الذين كتبوا أسماء أصحاب الكهف بعدهم.

وقيل: هما طائفتان من المسلمين اختلفوا في ذلك.

وقوله تعالى: {أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا}: أي: عَلِم وتحقَّق، كما قال تعالى: {أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ} المجادلة: ٦.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١٥/ ١٧٧).
(٢) ذكره تاج القراء الكرماني في "غرائب التفسير" (١/ ٦٥٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?