Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 4803 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4803
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ}: أي: ما للخلق غيرَه مَن يتولى كفايتَهم.

قوله تعالى {وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا}: ومِن حُكمه الانفرادُ بعلم الغيب، والعلمُ بمدتهم (١) عنده، فليس لأحد أن يَحكم فيه بشيء، وبه قال محمد بن إسحاق (٢).

وقيل -وهو قول مجاهد-: هذا ابتداءُ إخبارٍ من اللَّه تعالى أن لبثهم كان كذلك (٣)، وهو معنى (٤) قوله: {قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا}؛ أي: أعلمُ به مِن خلقه الذين يدَّعون علمَ ذلك (٥) من أهل الكتاب؛ أي: هذا الإخبارُ (٦) هو الحقُّ الصوابُ، لأن اللَّه تعالى أخبر به، وهو أعلم بذلك وله غيب السماوات والأرض.

وقيل: {مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ} يرجع إلى أصحاب الكهف؛ أي: لم يكن لهم على تلك الحالة حافظٌ إلا اللَّه تعالى.

وقيل: يرجع إلى أهل الكتاب؛ أي: ليس لهم مَن يَردُّ عنهم عذاب اللَّه لهم على خلافهم واختلافهم.

وقرأ ابن عامر: {ولا تُشْرِكْ} بتاء المخاطبة والجزم على النهي (٧)، وهو عطفٌ على قوله: {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ} {وَقُلْ عَسَى} {ولا تُشركْ في حكمه أحدًا}؛


(١) في (أ): "بعدتهم".
(٢) انظر: "السيرة النبوية" لابن هشام (١/ ٣٠٦).
(٣) في (ر) و (ف): "أن لبثتم كان ذلك"، وفي (أ): "أن لبثتم كان كذلك". والصواب المثبت، وهذا القول عن مجاهد رواه الطبري في "تفسيره" (١٥/ ٢٢٩).
(٤) في (ر) و (ف): "ومعنى" بدل: "وهو معنى".
(٥) في (أ): "يدعون علمه".
(٦) بعدها في (ر) و (ف): "من اللَّه بل".
(٧) انظر: "السبعة" (ص: ٣٩٠)، و"التيسير" (ص: ١٤٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?