وقيل: كان أخوها من أبيها يسمَّى هارون (١).
وقيل: كان هارون في زمانها رجلَ سوءٍ رمَوها به.
وقيل: كان رجلًا صالحًا فشبَّهوها به (٢).
وقوله تعالى: {مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}: أي: زانيةً، والبغاء: الزنا -بكسر الباء- قال تعالى: {وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ} النور: ٣٣؛ أي: فكيف أتيتِ بهذا الولد وأنت معروفةٌ بالصلاح وولدُ الأبوين الصالحين.
* * *
(٢٩) - {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا}.
وقوله تعالى: {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ}: أي: إلى عيسى أنْ كلِّموه (٣).
{قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا}: {كَانَ} زائدة، ومعناه: مَن هو في المهد صبيٌّ.
وقيل: {كَانَ}؛ أي: حدث ووقع، كما قال تعالى: {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ} البقرة: ٢٨٠.
والمهد: الحِجْر هاهنا، لأنها كانت حملتْه في خرقةٍ.
والمهد: المَقَرُّ، كما (٤) قال تعالى: {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا} النبأ: ٦، ومهَّدْتُ عذري تمهيدًا (٥)؛ أي: قرَّرته.
= صالحًا في بني إسرائيل يسمى هارون، فشبَّهوها به، فقالوا: يا شبيهة هارون في الصلاح.
(١) في (ف): "كان هارون أخوها من أبيها".
(٢) انظر قول قتادة المتقدم.
(٣) في (ر) و (ف): "يكلموه".
(٤) "كما" من (أ).
(٥) "تمهيدًا" من (أ).