Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4930
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: كانت مأمورة بذلك: {فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا} فكان وجوبُ الصمت بعد هذا الكلام.

وكان جواز ذلك في تلك الشريعة، وقد نسخ ذلك فينا، روى زيد بن وهب عن أبي بكر الصديق رضي اللَّه عنه: أنه دخل على امرأة وقد نذرت ألَّا (١) تتكلَّم، فقال أبو بكر رضي اللَّه عنه: إن الإسلام هدم هذا فتكلَّمي (٢).

* * *

(٢٧) - {فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا}.

وقوله تعالى: {فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ}: أي: بعيسى {قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} قيل: عجيبًا، وقال مجاهد وقتادة والسدِّي: عظيمًا (٣).

ويجوز أن يكون الفريُّ بمعنى المفترَى؛ أي: في زعمك أنه ليس بزنًا ولا نكاحٍ.

* * *

(٢٨) - {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}.

وقوله تعالى: {يَاأُخْتَ هَارُونَ}: قال قتادة: أي: يا أختَ هارونَ بنِ عمران في الصلاح (٤).


= و"طبقات الفحول" (١/ ٢٦٣)، و"تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة (ص: ٧١)، و"غريب القرآن" لابن عزيز (ص: ٢٢٦)، و"إعراب ثلاثين سورة" لابن خالويه (ص: ٢٥). الوضين: حزام الرحل، ودرأْتُ وَضِينَ البعيرِ: إذا بَسَطْتَه على الأَرض ثم أَبْرَكْته عليه لتَشُّدَّه به. وأراد: لو قدرتْ ناقتي أن تتكلم لقالت هذا الكلام، وأشار بقوله: (هذا) إلى ما استمرت به عادته معها.
(١) في (ف): "على امرأة لا".
(٢) رواه البخاري (٣٨٣٤)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (١٠/ ٧٦) واللفظ له.
(٣) رواه عنهم الطبري في "تفسيره" (١٥/ ٥٢٢).
(٤) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (١٧٦٤)، والطبري في "تفسيره" (١٥/ ٥٢٣). ولفظه: كان رجلًا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?