Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4936
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: {وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ} من الهَمْزة واللَّمْزة من الشيطان {وَيَوْمَ أَمُوتُ} من ضغطة القبر {وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا} في الآخرة من العناء (١).

* * *

(٣٢) - {ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ}.

وقوله تعالى: {ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ}: أي: ذلك الموصوفُ بأنه عبد اللَّه وكذا وكذا هو عيسى بن مريم، هو بهذه الصفة لا كما قال النصارى: إنه ابن اللَّه، أو هو اللَّه، أو هو ثالث ثلاثة، ولا كما يقوله اليهود: إنه لغير رِشْدةٍ، وإنه ابن يوسف النجار.

وقوله تعالى: {قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ}: قرأ عاصم وابن عامر: {قَوْلَ الْحَقّ} بنصب اللام على المصدر؛ أي: أقول قولَ الحق، وقرأ الباقون برفعها (٢)؛ أي: هو قولُ الحق.

{الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ}: يجوز أن يكون {الَّذِي} خفضًا نعتًا لـ {الْحَقّ}، ونصبًا نعتًا للقول على قراءة مَن ينصبُه، ورفعًا نعتًا للقول على قراءة مَن يرفعُه، أو نعتًا لعيسى.

و {يَمْتَرُونَ}؛ أي: يختلفون ويختصمون.

وقيل: يشكُّون، والمرية: الشك، والمراء: الجدال، فاليهود مع النصارى يختلفون فيه فيما بينهم، ثم النصارى يختلفون فيه فيما بينهم أيضًا.

قال قتادة: اجتمع بنو إسرائيل فأخرجوا (٣) أربعةَ نفرٍ، فأخرج (٤) كلُّ قوم


(١) ذكره بنحوه الماوردي في "النكت والعيون" (٣/ ٣٧١) عن الكلبي.
(٢) انظر: "السبعة" (ص: ٤٠٩)، و"التيسير" (ص: ١٤٩).
(٣) في (ر) و (ف): "فخرجوا"، والمثبت من (أ) والمصادر.
(٤) في (أ): "فأخرج منهم"، والمثبت من باقي النسخ والمصادر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?