Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4999
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: قام حتى تورَّمت قدَماه، فنزلت (١).

وقيل: زاد في اجتهاده، فقيل له في ذلك، فقال: "أفلا أكون عبدًا شكورًا" (٢).

وقال القشيري رحمه اللَّه: يقول: ليس المراد من وحينا إليك تعبَك، إنما هذا استفتاح طلب (٣) الوصلة، وتمهيد بساط القُربة (٤).

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما في رواية: قال له قومه: لقد شقيَ هذا الرجل بربِّه فنزلت الآية (٥): {لِتَشْقَى}؛ أي: لتتعَبَ، كما قال: {فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى} طه: ١١٧؛ أي: تتعبَ بالكسب، وظاهره أنه نزل أمر بالتخفيف (٦) على نفسه.

ويَحتمِل وجهًا آخر: وهو أن الكفار لمَّا عيَّروه بذلك -أن اللَّه تعالى ألزمه اجتهادًا يشقَى به في دنياه بالتعب والسهر أو أرادوا أن ينفِّروه- أنزل اللَّه تعالى هذا يبين له أنه ليس بشقاءٍ بل هو يَسعدُ (٧) به، ويقتدي به غيره فيكونُ له مثلُ أجورهم، فيكون هذا أمرًا بالثبات عليه والازدياد منه.


= {مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} قال: في الصلاة، كقوله: {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ} المزمل: ٢٠ فكانوا يعلقون الحبال بصدورهم في الصلاة.
(١) ذكره بنحوه الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ٢٣٧) عن الكلبي. وروى البخاري (٤٨٣٦)، ومسلم (٢٨١٩)، من حديث المغيرة بن شعبة رضي اللَّه عنه قال: قام النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- حتى تَورَّمَتْ قدماه، فقيل له: غَفَر اللَّهُ لك ما تَقدَّم مِن ذنبكَ وما تأخَّرَ، قال: "أفلا أكونُ عبدًا شَكورًا".
(٢) انظر التعليق السابق.
(٣) في (أ): "باب"، ولم ترد الكلمة في "اللطائف".
(٤) انظر: "لطائف الإشارات" (٢/ ٤٤٥).
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (١٦/ ٥).
(٦) في (أ): "أمر بالتخفيف منه"، وفي (ر): "أمرنا بالتخفيف".
(٧) في (ف): "ليس أشقى بل سعد" وفي (ر): "ليس إشقاءً بل إسعاد".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?