Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5032
Jumlah yang dimuat : 7967

قال الكلبيُّ والضحاك: الآيات هي اليد والعصا (١)، وإنما جمع لأن الآية الواحدة علَمٌ على أمور كثيرة فتُجمع لأجلها، وإذا صح ذلك في الواحدة ففي الآيتين أولى.

وقيل: معناه: اذهبا فإني أُمدُّكما بآياتي بعد هذا، وهو كقول الملك لأميره: اذهب فإن جندي معك؛ أي: أُمِدُّك بهم إذا احتجتَ.

وقوله تعالى: {وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي}: أي: لا تَفْتُرا ولا تضعُفا، وقد وَنِيَ يَنِي وَنْيًا فهو وانٍ؛ أي: فَتَر (٢)، وتوانى في الأمر؛ أي: قصَّر.

وقوله تعالى: {ذِكْرِي} يحتمِل ذكرَهما جلالَ اللَّه تعالى عند فرعون لعنه اللَّه وقومِه، ودعاءَهم إلى توحيده.

ويحتمِل الوعظَ؛ أي: عِظاهم بوعظي.

ويحتمِل مواصلة ذكر اللَّه تعالى والثناءِ عليه، فإن اللَّه تعالى ناصرُ مَن ذكره.

ويحتمِل الذكر بالقلب، فإن ذلك يقوِّي العزيمة على الأمور.

* * *

(٤٣) - {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}.

وقوله تعالى: {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ}: في هذا التكرار بهذه الصيغة فائدةُ الاجتماع عند الذهاب إليه، والأول -وهو قوله: {اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ} - يحتمِل الاجتماع ويحتمِل الافتراق، ويحتمِل أن يكون الأولُ إلى الكل والثاني إلى فرعون على الخصوص.

وقوله تعالى: {إِنَّهُ طَغَى}: فسَّرناه.


(١) انظر: "تفسير مقاتل" (٣/ ٢٨)، و"تفسير الثعلبي" (٦/ ٢٤٥).
(٢) "أي فتر" ليس في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?