Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5051
Jumlah yang dimuat : 7967

خبرًا عنهم: {كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} الجن: ١١ ويقولون في الواحد: هذا طريقةُ قومه، ونظيرةُ قومه، وجمعه: الطرائق والنظائر (١).

و {الْمُثْلَى}: تأنيث الأمثل، وهو الأفضل، والطريقةُ مؤنثةٌ لفظًا فلذلك أُنِّث نعتها.

وقيل: معناه: أنهم يقولون: أرسل معنا بني إسرائيل، وليسا يريدان به تخليصَهم عن الاستعباد، بل يريدان أن يخرجاهم من بينكم فيتكثَّرا بهم، وإنما سمَّوهم الأشراف مع أنهم كانوا يستعبدونهم؛ لشرفهم بالانتساب إلى الأنبياء.

وقيل: أرادوا به: ويذهبا بدينكم المختار، من قولهم: فلان حسن الطريقة؛ أي: المذهب، وهو كقول فرعون: {إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ} غافر: ٢٦، والأمثل على هذا هو الأصح، من قولهم تماثل المريض؛ أي: صحَّ.

* * *

(٦٤) - {فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى}.

وقوله تعالى: {فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا}: قرأ أبو عمرو: {فاجمَعُوا} بألف الوصل من (٢) الجمع، وهو كما مر: {فَجَمَعَ كَيْدَهُ} طه: ٦٠، وقرأ الباقون بقطع الألف من الإجماع وهو العزم (٣)، قال الشاعر:

يا ليتَ شِعري والمنَى لا يَنفعُ... هل أغدُوَنْ يومًا وأمري مُجمَع (٤)


(١) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ١٨٥).
(٢) في (أ): "مع".
(٣) انظر: "السبعة" (ص: ٤١٩)، و"التيسير" (ص: ١٥٢).
(٤) البيت دون نسبة في "معاني القرآن" للفراء (٢/ ١٨٥)، و"تفسير الطبري" (١٢/ ٢٣١)، و"الأضداد" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?