Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5054
Jumlah yang dimuat : 7967

(٦٨) - {قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى}.

وقوله تعالى: {قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى}: أي: العالي، كما قال الشاعر:

فتلك طريقٌ لستُ فيها بأوحَدِ (١)

أي: بوحيد، فإنه لم يكن في السحر علوٌّ حتى يكونَ هو أعلى منهم.

وقيل: بل كانوا يَعْلون على الذين لا يعلمون السحر عند الناس، فتبيَّن أنه هو الأعلى، وأنه (٢) الغالب لا المغلوب.

* * *

(٦٩) - {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}.

وقوله تعالى: {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ}: وهو العصا، {تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا} قرأ ابن عامر بالتشديد ورفعِ الآخِر (٣) نعتًا له لا جزاءً (٤)، وقرأ عاصم في رواية حفصٍ بالتخفيف وجزمِ الآخِر على الجزاء (٥)، وقرأ الباقون بالتشديد والجزم (٦)؛ أي: تلتقم وتبتلع ما عملوا من الحبال والعصي.

وقوله تعالى: {إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ}: قرأ حمزة والكسائي: {كَيْدُ سَاحِرٍ}، وقرأ


(١) نسب لطرفة في "مجاز القرآن" لأبي عبيدة (٢/ ٣٠١)، و"تفسير الطبري" (٢٤/ ٤٧٨)، ونسبه ابن عطية في "المحرر الوجيز" (٤/ ٣٣٥) للشافعي، و (٥/ ٤٩٢) لطرفة.
(٢) في (أ) و (ف): "وأنت".
(٣) بعدها في (أ) و (ف): "على التكلف".
(٤) في (ر): "لا خبرًا"، والمراد بالنعت الحال واللَّه أعلم.
(٥) "وقرأ عاصم في رواية حفص بالتخفيف وجزم الآخر على الجزاء" ليس من (ف).
(٦) انظر: "السبعة" (ص: ٤٢٠)، و"التيسير" (ص: ١١٢ و ١٥٢). وقراءة ابن عامر هي من رواية ابن ذكوان عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?