Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5084
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: {عِوَجًا} بالشقوق و {أَمْتًا} بالتلال.

وقوله تعالى: {يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ}: أي: داعي اللَّهِ تعالى إلى الموقف، قيل: هو إسرافيل بالنفخ في الصور على صخرةِ بيت المقدس.

وقوله تعالى: {لَا عِوَجَ لَهُ}: أي: لا انحرافَ عنه، بل يستقيمون سراعًا إليه، كما قال: {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ} القمر: ٨ وقال: {سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} المعارج: ٤٣.

وقوله تعالى: {وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ}: أي: خضع الناس وسكنوا لهيبةِ الرحمن، فلا تعلو أصواتهم.

{فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا}: قيل: أي: صوتًا خفيًّا؛ كما قال تعالى: {يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ} طه: ١٠٣.

وقيل: إلا نَفَسًا. وقيل: إلا أنينًا.

وقيل: {إِلَّا هَمْسًا}؛ أي: صوتَ أقدامهم مشيًا إلى الداعي، فأمَّا أن ينطقوا فقد شغلتهم هيبةُ ذلك اليوم عن النطق، وهذا في حال إجابة الداعي، ثم يتكلَّمون في موقف السؤال.

وقال مجاهد: الهمس: إخفاءُ الكلام (١).

وقال الحسن: الهمس: صوتُ الأقدام (٢).

قال أبو زبيد الطائي يصفُ الأسد:

فباتوا غافلين وبات يَسْري... بصيرٌ بالدُّجَى هادٍ هموسُ (٣)


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١٦/ ١٦٩) بلفظ: (تخافت الكلام)، وفي رواية (خفض الصوت).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٦/ ١٦٩) بلفظ: (وطء الاقدام)، وفي رواية: (همس الأفدام).
(٣) البيت في "غريب الحديث" للحربي (٣/ ١١٠٩)، و"الزاهر" لابن الأنباري (٢/ ٦٥)، و"مقاييس =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?