Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5083
Jumlah yang dimuat : 7967

قال ابن عباس ومجاهد وابن زيد: {قَاعًا صَفْصَفًا}: مستويًا أملسَ لا نباتَ فيه ولا حجارة ولا حصًى (١).

* * *

(١٠٧ - ١٠٨) - {لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (١٠٧) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا}.

وقوله تعالى: {لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا}: اعوجاجًا {وَلَا أَمْتًا}؛ أي: تفاوتًا بارتفاع وانخفاض، وقيل: اضطرابًا؛ يقال: مد حبلَه حتى ما ترك فيه أمتًا، وملأ سقاءَه حتى ما ترك فيه أمتًا؛ أي: انثناءً. وقال الشاعر:

ما في انجذابِ سيرِه من أَمْتِ (٢)

وقيل: الأمت: غلظُ موضعٍ وسهولةُ موضعٍ، يقول: ليس فيها أودية ولا جبال بحيث ينظر الناظر فيها فلا يرى بعضها، أو يسير السير فيها فيحتاج إلى (٣) أن يميل يمنةً أو يسرةً.

وقال مقاتل: {قَاعًا}: لا تراب فيه (٤).

وقيل: {قَاعًا}: صحراء {صَفْصَفًا}: لا شجر فيه ولا جبل.


(١) رواه عنهم الطبري في "تفسيره" (١٦/ ١٦٣).
(٢) الرجز للعجاج كما في "تهذيب اللغة" (١٤/ ٢٤٣)، ودون نسبة في "غريب الحديث" للحربي (١/ ٢١٥)، و"تفسير الطبري" (١٦/ ١٦٧)، و"النكت والعيون" (٣/ ٤٢٧)، وروايته في المصادر عدا الطبري:
ما في انطلاقِ رَكْبِه من أمْتِ
(٣) "إلى" من (ف).
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" (٣/ ٤١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?