(٣٧ - ٣٨) - {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ (٣٧) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
وقوله تعالى: {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ}: أي: عَجولًا، وقد ذكر ذلك في آيةٍ (١)، وهو كقوله: {خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ} الروم: ٥٤، وقال في آية أخرى: {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا} النساء: ٢٨ وهو كقولك: خُلقتَ من الشرِّ.
أي: خُلق مستعجِلًا ما يشتهيه ويريده بطبعه، وهؤلاء المشركون يستعجلون أيضًا في طلب الآيات، فقال تعالى: {سَأُرِيكُمْ آيَاتِي} التي تطلبونها دلالةً على صحة (٢) رسالة محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- {فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ} في سؤالها.
وقيل: يستعجلون العذاب بقولهم: {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ}.
وقيل: هذا في حق النَّضْر بن الحارث، وقوله: {سَأُرِيكُمْ آيَاتِي}؛ أي: عجائبي في عقوبتهم {فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ} ذلك، وكان ذلك يوم بدر.
ثم النهيُ عن الاستعجال -مع أنه طُبع على العجلة- لمخالفةِ الطبع، وعليه الثوابُ كما في الشهوات.
{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ}: أي: الموعود {إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} هو أحد وجهي استعجالهم، وذلك قوله تعالى:
* * *
(٣٩ - ٤٠) - {لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (٣٩) بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ}.
(١) وهو قوله تعالى: {وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا} الإسراء: ١١.
(٢) في (ر): "صدق".