Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5235
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}: أي: الكذب، وهو ما يقال على (١) الذبائح من ذكر الأصنام، وما يتصل بها من كلمات هي شركٌ.

* * *

(٣١) - {حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ}.

وقوله تعالى: {حُنَفَاءَ لِلَّهِ}: نصبٌ على الحال؛ أي: مستقيمين (٢) في تلك الحال على الدِّين الحق.

{غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ}: أي: باللَّه (٣)، ختم الآية بوعيد الشرك، يقول: أمركم بالحج لتتقرَّبوا فيه بالقرابين إلى اللَّه تعالى، لا أن تذبحوا للأصنام وتتكلموا بالشرك (٤).

وقيل: {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}؛ أي: بتسميتها آلهةً.

وقيل: {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} في التلبية وهو قولهم: لبيك لا شريك لك، إلا شريكًا هو لك، تملكُه وما ملَك، وهذا قول مقاتل بن حيان (٥)، وهذا على نظمِ آخِر الآية بأولها في أمور الحج.

وقيل هو ابتداءُ كلامٍ: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ}؛ أي: المآثِم {مِنَ الْأَوْثَانِ} وهو عبادتها وتعظيمُها {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}؛ أي: الكذب في كلِّ شيء.


(١) في (أ): "في".
(٢) في (ف): "مشتغلين".
(٣) بعدها في (أ): "ثم".
(٤) في (ر): "وتتكلموا بكلمة الشرك".
(٥) رواه ابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" (٦/ ٤٥). وانظر: "تفسير مقاتل" (٣/ ١٢٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?