Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5275
Jumlah yang dimuat : 7967

{فَاسْتَمِعُوا لَهُ}: أي: استمعوا له (١) حالَ ما شبَّهوه بي؛ لتَقِفوا على جهلهم.

{إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ}: أيها المشركون؛ أي: تَدَّعونهم آلهة، وقيل: أي: تعبدونها.

وقوله تعالى: {لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا}: أي: لن يقدروا على خلقِ ذبابٍ مع صغره وذلِّه (٢) {وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ} مع كثرتهم.

وقوله تعالى: {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا}: أي: ولو استَلَب الذباب من هذه الأصنام شيئًا {لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ}؛ أي: لا يقدروا على أن يخلِّصوه منه، وجَزْمُه بكونه جزاءَ الشرط، والجمع بالواو والهاء والميم وهي لا تعقل لِمَا أنهم أنزلوها في هذه منزلةَ العقلاء؛ كما قلنا (٣) في قوله: {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ} يوسف: ٤.

وقوله تعالى: {ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ}: ضعفَ الصنمُ الذي سلبه الذباب شيئًا فصار طالبًا عند الذباب ما أخذه منه، والمطلوب الذبابُ ثبت عليه ما سلب، وتوجَّه إليه (٤) الطلب.

وقيل: معناه على هذا: ضَعُفَ كلُّ واحد منهما، فلا فرقَ بين مَن عبد هذا أو ذاك، بل الذباب أقرب إلى القوة والعزة (٥) من الصنم الذي لا يَدفع سلبَ الذباب عنه.


= {يَاأَيُّهَا النَّاسُ}، وتذييل المثل بقوله تعالى: {مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}، وتعليله بقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز}.
وحكاه الآلوسي في "روح المعاني" (١٧/ ٤١٠) عن الأخفش، ثم استبعده بقوله: والحق الذي لا ينكره إلا مكابر: أن تفسير الآية بما حكي فيه عدول عن الظاهر.
(١) "أي: استمعوا له" ليس في (أ).
(٢) في (ر) و (ف): "وقلته".
(٣) "قلنا" زيادة من (أ).
(٤) في (ر) و (ف): "عليه".
(٥) في (ر) و (ف): "والعدة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?