Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 5370 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5370
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: فجاءت به أشبهَ خلقِ اللَّه بشريكٍ (١).

ثم كلمات (٢) اللعانِ شهاداتٌ مؤكَّداتٌ بالأيمان، وإنما يجري بين الزوجين إذا كانا من أهل الشهادة مسلمَين حرَّين عاقلَين بالِغَين غيرَ محدودين في قذفٍ؛ لقوله تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ} استثنى {أَنْفُسُهُمْ} من جملة الشهداء فسمَّى ذلك شهادةً، ولأنه يشترط لفظة الشهادة ولفظة باللَّه، فدل على أن الشهادة (٣) مؤكَّدةٌ باليمين.

وقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا لعانَ بين أهل الكفر وبين أهل الإِسلام، ولا بين العبد وامرأته، ولا بين الحر وامرأته إذا كانت أمَةً" (٤).


= شديد الأسْرِ والخَلْق، أو يكونَ جَعْدَ الشَّعَر، وأمَّا الذَّم فهو القصير المتردِّد الخَلْق، وخدلَّج الساقين: العظيم الممتلئ الساق. انظر: "النهاية" كل في بابه.
(١) ذكره عن ابن عباس ومقاتل الثعلبي في "تفسيره" (٧/ ٧٠)، والبغوي في "تفسيره" (٦/ ١٤ - ١٥)، وهو في "تفسير مقاتل" (٣/ ١٨٤) دون قوله آخر الخبر: "ثم قال: تحيَّنوا بها الولادة. . . " إلى آخره، وهذه العبارة مخالفة للروايات الصحيحة، وفيها: أنها إن جاءت بهِ أُصيْهِبَ أُثيبجَ فهو للزوج، وإن جاءت به أورْقَ جَعْدًا جُماليًّا خدلَّج السَّاقيْنِ فهو للذي رُميَت به. وفي الخبر أعلاه زيادات أيضًا على تلك الروايات. انظر حديث ابن عباس رضي اللَّه عنهما عند أبي داود (٢٢٥٦)، وحديثه أيضًا عند البخاري (٥٣١٠) وأطرافه، ومسلم (١٤٩٧)، وحديث سهل بن سعد عند البخاري (٤٧٤٥) و (٥٣٠٩)، ومسلم (١٤٩٢).
(٢) في (ر) و (ف): "ثم كان".
(٣) في (أ): "على أنها".
(٤) لم أجده بهذا اللفظ، ورواه الدارقطني في "سننه" (٣٣٣٩)، والبيهقي في "سننه" (٧/ ٣٩٦)، من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنَّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: "أَرْبَعٌ من النِّساءِ لا مُلاعَنةَ بينهم: النَّصرانيَّةُ تحتَ المُسْلِمِ، واليهوديَّةُ تحتَ المُسْلِمِ، والمملوكةُ تحتَ الحُرِّ، والحُرَّةُ تحتَ المملوكِ". وضعفه الدارقطني وكذا البيهقي، ثم روياه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده موقوفًا، وضعف =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?