Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5387
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال أبو عبيدةَ وقطربٌ: {وَلَا يَأْتَلِ}؛ أي: لا يقصِّر، وقد أَلَى يألُو أَلْوًا (١)؛ أي: قصر، قال تعالى: {لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا} آل عمران: ١١٨؛ أي: لا يقصِّرون في إفساد أمركم، وائتلَى كذلك؛ قال امرؤ القيس:

ألَا رُبَّ خصمٍ فيكِ أَلْوَى ردَدْتُه... نصيحٍ على تَعْذالهِ غيرِ مؤتَلِ (٢)

{أُولُو الْفَضْلِ}؛ أي: أولو الفضيلة في الدين والسَّعة؛ أي: الغنى في المال، والواسع: الغني.

وقيل: {أُولُو الْفَضْلِ}؛ أي: أولوا لإفضال؛ أي: المشهورون بذلك.

ثم المنكرون فضلَ أبي بكر يحملون هذا الفضلَ على فضل المال، لكن لا معنى له لأنه مستفاد من قوله: {وَالسَّعَةِ}، فعُرف أن الفضل ليس بذلك لأنه مُعادٌ محضٌ، بل هو الفضل في الدين.

قوله تعالى: {أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ}: أي: يعطوا أقرباءهم المساكين المهاجرين، وإدخالُ الواو لاختلاف الصفات، والموصوفون طائفةٌ واحدة.


(١) انظر: "مجاز القرآن" (٢/ ٦٥)، و"غريب القرآن" لابن قتيبة (ص: ٣٠٢)، و"تهذيب اللغة" (١٥/ ٣١٠)، و"الغريبين" للهروي (مادة: ألو)، وقد غلَّط ابن عرفة هذا القول كما ذكر الهروي، قال: لأن الآية نزلت في حَلف أبي بكر ألا ينفق على مسطح، فالمعنى: لا تحلفوا.
ولفظ "مجاز القرآن": (مجازه: ولا يفتعل، من "آليت": أقسمت، وله موضع آخر من ألوت بالواو).
(٢) انظر: "الديوان" (ص: ٤٧)، و"شرح المعلقات السبع" للزوزني (ص: ٥٨)، وفيه: يقول: ألا ربّ خصمٍ شديد الخصومة كان ينصحني على فرطِ لومه إياي على هواكِ غيرَ مقصِّر في النصيحة واللوم، ردَدْته ولم أنزجر عن هواك بعذله ونصحه. وتحرير المعنى: أنه يخبرها ببلوغ حبه إياها الغاية القصوى، حتى إنه لا يرتدع عنه بردع ناصح ولا ينجع فيه لوم لائم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?