وكنَّ في الجاهلية يَسْدُلنَ خُمرهنَّ من خلفهنَّ، فكانت تنكشف صدورهنَّ وآذانُهنَّ، فأمرن أن يُلقين أطراف خمرهنَّ على جيوبهنَّ، وهي في مواضع صدورهنَّ؛ لتغطي بذلك أعناقَهنَّ وشعورهنَّ وآذانهنَّ وصدورهنَّ.
وقوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ}: أي: مواضعَ الزينة الباطنة {إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ}؛ أي: أزواجهن {أَوْ آبَائِهِنَّ} ويدخل فيهم الأجداد {أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ} فقد صاروا محارمَ أيضًا (١) {أَوْ أَبْنَائِهِنَّ} ويدخل فيهم النوافل.
وقوله تعالى: {أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ}: فقد صاروا محارم أيضًا.
وقوله تعالى: {أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ}: ويدخل فيهم (٢) نوافل الإخوة والأخوات أيضًا، وإذا ثبت في هؤلاء المحارمِ ثبت في سائر المحارم من الأعمام والأخوال، وفي المحارم بالرضاع؛ لأن ذكر بعضهم تنبيهٌ على سائرهم.
وقوله تعالى: {أَوْ نِسَائِهِنَّ}: أي: الحرائرِ المسلمات.
وقوله تعالى: {أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}: أي: إماؤهن، ولا يحلُّ لعبدها أن ينظر إلى هذه المواضع، ومِن الناس مَن أحلَّ ذلك بهذه الآية، وقال: {أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ} يتناول الغلامَ والجارية جميعًا.
وقلنا: قال سَمُرةُ بن جُندبٍ: لا يغرَّنكم هذه الآية، فإنها نزلت في الإماء (٣).
وقوله تعالى: {أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ}: قرأ ابن عامر وعاصم
(١) "أيضًا" من (أ).
(٢) في (أ): "فيه".
(٣) رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٦٩١٠) و (١٧٢٧٤)، وابن عبد البر في "التمهيد" (١٦/ ٢٣٥)، كلاهما عن سعيد بن المسيب، ولم أجده عن سمرة. قال الزمخشري: وهذا هو الصحيح؛ لأن عبد المرأة بمنزلة الأجنبي منها، خصيا كان أو فحلًا. انظر: "الكشاف" (٣/ ٢٣٢).