Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 5448 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5448
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: {الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} الإماء (١).

وقال مجاهد: العبيد والإماء (٢).

وقال زيد بن أسلم: ولمَّا نزلت آية الاستئذان قال فتًى: يا رسول اللَّه، إن أمي عجوزٌ كبيرة أفأستأذِنُ عليها؟ قال: "نعم"، قال: فقال: إنه ليس لها أحدٌ غيري، قال: "استأذِنْ عليها"، فقال: إنه ليس لها زوجٌ ولا خادم، قال: "أتحبُّ أن تراها عريانة؟ "، قال: لا، قال: "فاستأذن عليها" (٣).


= ووقع في اسم صاحبة القصة اختلاف في المصادر، فما ذكره المؤلف موافق لما رواه ابن أبي حاتم، وكذا ذكر ابن سعد في "الطبقات" (٨/ ٣٣٥) وابن الأثير في "أسد الغابة" (٧/ ١٩) أسماء بنت مرشدة في الصحابيات، لكن لم يوردا لها هذا الحديث.
وجاء الاسم عند الثعلبي والواحدي والبغوي: (أسماء بنت مرثد). ومثله في "الإصابة" (٨/ ١٨) لكن لم يذكر لها هذا الحديث.
وفي "الكشاف": (أسماء بنت أبي مرشد)، وعند الرازي والبيضاوي: (أسماء بن أبي مرثد). قال الشهاب الخفاجي في حاشيته على "تفسير البيضاوي" المسماة: "عناية القاضي وكفاية القاضي" (٦/ ٣٩٨): بنت أبي مرشد بالشين المعجمة أو الثاء المثلثة، قيل: وهو بفتح الميم فيهما.
(١) لم أجده عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما، ورواه أبو عبيد في "الناسخ والمنسوخ" (٤٠٢) عن أبي عبد الرحمن السلمي قال: قال: (هي خاصة للنساء لا للرجال، يستأذنون على كل حال بالليل والنهار). قال أبو عبيد: (يعني أن الإماء ينبغي لهن أن يستأذن على مواليهن في هذه الحالات الثلاث المسماة هاهنا. . . فأما ذكور المماليك فإن عليهم الاستئذان في الأحوال كلها).
(٢) لم أجده بهذا اللفظ، وروى الطبري في "تفسيره" (١٧/ ٣٥٢) عنه قوله: عبيدكم المملوكون.
(٣) رواه عن زيد بن أسلم ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٧٦٠٠) مختصرًا. ورواه بتمامه مالك في "الموطأ" (٢/ ٩٦٣)، وأبو داود في "المراسيل" (٤٨٨)، والطبري في "تفسيره" (١٧/ ٢٤٤)، عن عطاء بن يسار مرسلًا. قال ابن عبد البر في "التمهيد" (١٦/ ٢٢٩): هذا الحديث لا أعلم يستند من وجه صحيح بهذا اللفظ، وهو مرسل صحيح مجتمع على صحة معناه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?