أي: صوتَ غليانٍ وفورانٍ والتهابٍ كالتهاب الرجل المغتاظ، وهي كما قال: {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ} الملك: ٨؛ أي: تتقطَّعُ غيظًا عليهم.
وقيل: معناه: سمعوا فيها تغيظًا وزفيرًا للمعذَّبين، كما قال تعالى: {لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} هود: ١٠٦، واللام و (في) يتقاربان: افعل هذا في اللَّه وللَّه، {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} الأنبياء: ٤٧؛ أي: في يوم القيامة، وعاد في كذا ولكذا.
* * *
(١٣) - {وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}.
قوله تعالى: {وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ}: قُرِنت أيديهم إلى أعناقهم في الأغلال. وقيل: أي: قُرِن كلُّ رجلٍ بشيطانه.
وقوله تعالى: {دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}: أي: نادوا: واويلاه واثُبوراه واهلاكاه.
قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: الثبور: الويل. وقال الضحاك: الهلاك (١).
وقال المبرِّد: الثبور: هلاك على هلاك، من قولك: ثابر فلان على كذا؛ أي: داوَمَ عليه.
* * *
(١٤) - {لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا}.
وقوله تعالى: {لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا}: والثبور المصدر، وهو جنسٌ فصلح للواحد والجمع؛ أي: يقول لهم الملائكة ذلك، وليس هذا أمرًا لهم به لكنْ بيانٌ أنهم وإن أكثَروا من ذلك لم يتخلصوا.
(١) رواهما الطبري في "تفسيره" (١٧/ ٤١١)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٨/ ٢٦٦٩).