Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5546
Jumlah yang dimuat : 7967

والشرذمة: العُصْبة الباقية من عُصَبٍ كثيرة.

وقيل: الطائفة، وشرذمة كل شيء: بقيتُه القليلة. قال الراجز:

جاء الشتاءُ وقميصي أخلاقْ... شراذمُ يضحكُ منه التَّوَّاقْ (١)

وقوله تعالى: {وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ}: فعلوا ما يَغيظنا ويُسخطنا، وهو خروجهم من مِصْرنا.

وقيل: بحَمْلهم الحليَّ التي استعاروها منَّا للعيد.

{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} (٢): قرأ حمزة والكسائي وعاصم بالألف، والباقون: {حَذِرون} بغير ألف (٣).

ومعنى {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ}؛ أي: مجتمعون متفقو الآراء، قال تعالى: {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} الحشر: ١٤، وقال تعالى: {أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ} القمر: ٤٤.

{حَاذِرُونَ} تامُّو السلاح، {حَاذِرُونَ} (٤):. . . . .


(١) في (أ): "النواق"، وهي رواية كما ذكر في "الصحاح" و"اللسان". والرجز دون نسبة في "العين" (٦/ ٣٠٢)، و"معاني القرآن" للفراء (١/ ٤٢٧) و (٢/ ٨٧)، و"تفسير الطبري" (١٧/ ٥٧٢)، و"الصحاح" (مادة: توق)، و"تفسير الثعلبي" (٧/ ١٦٤)، و"اللسان" (مادة: توق). قال الجوهري: تاقت نفسي إلى الشيء تَوْقًا وتَوَقانًا؛ أي: اشتاقَتْ، يقال: المرء تَوَّاقٌ إلى ما لم يَنَل، وأما قول الراجز: (جاء الشتاء. . .) فيقال: هو اسم ابنه، ويروى: (النوَّاق). وزاد في "اللسان": وقيل: التَّوَّاق: الذي تَتُوق نفْسُه إلى كلِّ دناءة.
(٢) في (ف): "حذرون".
(٣) انظر: "السبعة" (ص: ٤٧١)، و"التيسير" (ص: ١٦٥). وقرأ ابن ذكوان أيضًا بالألف، واختلف عن هشام. انظر: "النشر" (٢/ ٣٣٥).
(٤) في (ر) و (ف): "حذرون" في الموضعين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?