Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5684
Jumlah yang dimuat : 7967

أحدهما من شيعة موسى؛ أي: مشايعيهِ، وهم بنو إسرائيل {وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ}؛ أي: والآخر من أعدائه، وهم قوم فرعون.

قال مجاهد: هذا سِبْطيٌّ وهذا قِبْطيٌّ (١).

وقال ابن إسحاق: هذا مسلم وهذا كافر (٢).

قيل: كان القِبْطيُّ قد تسخَّر الإسرائيليَّ.

وقيل: كانا كافرين، ولكن أحدُهما إسرائيليٌّ وكان من شيعة موسى بذلك لا بالدِّين، قاله قتادة (٣).

وقيل: {يَقْتَتِلَانِ}: يختصمان في الدِّين، أحدهما إسرائيليٌّ وكان من شيعة موسى يَدِين بدين التوحيد (٤) والنبوة، والثاني لا يدين بهما.

قوله تعالى: {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ}: أي: سأله الإسرائيليُّ أن يُغيثه (٥) بالخلاص من يد القبطيِّ.

{فَوَكَزَهُ مُوسَى}: أي: وكزه موسى في صدره بجُمْعِ كفِّه وهو غيرُ عامدٍ لقتله {فَقَضَى عَلَيْهِ}: أي: فقتله وفرغ منه.

{قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ}: أي: قال موسى: إنما أغواني (٦) بهذا الفعل الشيطانُ وهيَّج غضبي حتى ضربتُ هذا.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١٨/ ١٨٧ - ١٨٨) عن ابن عباس وقتادة وسعيد بن جبير ومجاهد.
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٨/ ١٨٨).
(٣) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٢٢٠٢)، والطبري في "تفسيره" (١٨/ ١٨٧).
(٤) في (أ) و (ر): "وكان بدين التوحيد"، بدل: "وكان من شيعة موسى يَدِين بدين التوحيد".
(٥) في (ر): "يعينه".
(٦) في (أ): "أغراني".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?