وقال: {فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} البقرة: ٧١.
وقال: {هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ} يوسف: ٨٩.
وقال تعالى: {وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ} الأنبياء: ٦٨.
وقال تعالى: {إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا} الإسراء: ١٠٨.
وقال تعالى: {فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} إلى قوله: {وَكُنَّا فَاعِلِينَ} الأنبياء: ٧٩.
وقال تعالى: {سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ} يوسف: ٦١.
وقال تعالى: {مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا} الأنبياء: ٥٩.
وقال تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} البقرة: ١٨٨ إلى قوله: {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ} البقرة: ٢٣١.
وقال تعالى: {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ} إلى قوله: {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ} النساء: ١١٤.
وقال تعالى: {وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا} البقرة: ٢٨٢.
وقوله تعالى: {وَلَنْ تَفْعَلُوا} هذا اعتراضُ الكلام قبلَ التَّمَام، وهو من محاسن الكلام وبدائعه، ومعدودٌ في الصناعة وأنواعِ البلاغة، وهو كقوله تعالى: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ} ثم قال: {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ} هذا اعتراضُ الكلام قبل التمام، وقوله: {قَالُوا} جوابُ {وَإِذَا بَدَّلْنَا} (١)، وهاهنا أيضًا {فَاتَّقُوا} جوابُ: {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا}.
(١) الآية بتمامها: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} النحل: ١٠١.