Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5690
Jumlah yang dimuat : 7967

{يَتَرَقَّبُ}: أي: ينتظرُ هل يلحقُه طلب فيؤخَذَ؟

ثم التجأ إلى اللَّه تعالى: {قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}: أي: احفَظْني فلا يَلحقَني الطلب، فإنهم ظالمون بقتلي.

وقال الإمام أبو منصور: دل هذا على صحة قول أبي حنيفة رحمه اللَّه: أن القتل بالمثقَّل لا يوجِب القِصاص، فإن موسى جعلهم ظالمين بطلب القصاص بقتله بالوكزة، والوكزة من موسى -وله قوة أربعين رجلًا- كانت مفضيةً إلى القتل ولم تكن موجبة للقصاص، حتى عدَّه موسى عليه السلام ظلمًا (١).

وفي "تفسير مالك بن سليمان الهروي" (٢): أن الرجلين المقتتِلَين (٣) كان أحدهما السامريَّ واسمُه ميحا (٤)، والآخرُ طباخَ فرعون واسمه فليتون (٥)، فسخَّر السامريَّ بحمل الحطب إلى المطبخ، وكذلك قال وهب في "المبتدأ"؛ قال: فخرج (٦) موسى من مصر لا يدري إلى أي وجه يسلك {خَائِفًا} ليس معه زاد ولا حمولة ولا صاحبٌ (٧) متوجِّهًا تلقاء مدين، وهو قوله تعالى:

* * *


(١) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٨/ ١٥٦).
(٢) مالك بن سليمان الهَرَويّ، أبو عبد الرحمن السَّعديّ المفسر، توفي سنة (٢١٤ هـ). انظر: "تاريخ الإسلام" (٥/ ٤٥٧).
(٣) "المقتتلين" ليست في (أ).
(٤) في (ف): "منجا".
(٥) في (ر): "فليقون".
(٦) في (ف): "خرج" بدل: "قال: فخرج".
(٧) في (أ): "صاحبة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?