Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5810
Jumlah yang dimuat : 7967

أي: العقوبةُ الغليظة التي تَسوءُ صاحبها، ويحتمل أن يكون ذلك في الدنيا والآخرة؛ في الدنيا الدمار وفي الآخرة عذابُ النار.

وقيل: {السُّوأَى}: تأنيث الأسوء؛ أي: أسوأُ العقوبات.

وقيل السوأى: اسم لجهنم كالحسنى اسم للجنة، قال تعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} يونس: ٢٦.

وقوله تعالى: {أَنْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ}: أي: بأنْ كذبوا بها واستهزؤا منها.

ووجه آخر: {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ} المكذِّبين (١) {الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى}: فعلوا الفعلةَ السوأى؛ أي: وهي بمعنى السيئة، ويكون مفعولًا بـ {أَسَاءُوا} {أَنْ كَذَّبُوا} ويكون هذ اسمَ {كَانَ}، و {أَن} مع الفعل مصدرٌ، وهي بمعنى التكذيب؛ أي: كان عاقبةَ إساءتهم التكذيبُ بآيات اللَّه؛ أي: ألقاهم شؤمُ معصيتهم في الكفر، وهو كقوله: {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ} الآية التوبة: ٧٧.

* * *

(١١ - ١٢) - {اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (١١) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}.

وقوله تعالى: {اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}: قرأ أبو عمرو في رواية (٢) بياء المغايَبة، والباقون بتاء المخاطبة (٣).


(١) "المكذبين" من (ف).
(٢) في (أ): "قرأ أبو عمرو غير عياش وأوقيه كذا وسهل ويحيى عن أبي بكر وحماد عن عاصم".
(٣) انظر: "السبعة" (ص: ٥٠٦)، و"التيسير" (ص: ١٧٥)، عن أبي عمرو وأبي بكر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?