Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5979
Jumlah yang dimuat : 7967

عَمَّاتِكَ} من ولد بنات عبد المطلب {وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ} من أولاد عبد منافِ بن زهرة.

وأَفرد العمَّ والخال للتخفيف والمراد بهما الجمع، وجمع العمَّات والخالات للتحقيق، وجمَعهما بزيادة ألف فلم يثقِّل.

ومعناه: {أَحْلَلْنَا لَكَ} في المستأنَف مَن تتزوَّج بهنَّ من هؤلاء.

{اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ}: و (مع) ليس لقِران الفعل بل لوجودهما في الأصل؛ كما في قوله: {وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ} النمل: ٤٤.

وفيه: أنه لا يحلُّ له غيرُ المهاجِرة منهن، ورُوي عن أم هانئ رضي اللَّه عنها بنت أبي طالب قالت: نزلت فيَّ هذه الآية، أراد النبيُّ أن يتزوَّجني فنُهي عني لأني لم أهاجر (١).

أي: وأحلَلْنا لك تزوُّجَ بَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ من مكة إلى المدينة، فإن لم تهاجر لم يحلَّ لك نكاحها.

وقوله تعالى: {وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً}: أي: مصدِّقةً بتوحيد اللَّه، وهي أمُّ شَرِيكٍ بنتُ جابر العامريِّ، وكانت تسمى: أمَّ المساكين.

وقيل: هي زينب بنت خُزيمة.

وفقهاء الكوفة يجيزون النكاح بلفظ الهبة، ويجعلون خصوصية النبيِّ عليه


(١) رواه الترمذي (٣٢١٤)، وقال: حديث حسن، لا أعرفه إلا من هدا الوجه من حديث السدي.
قال ابن العربي في "أحكام القرآن" (٣/ ٥٨٨): وهو ضعيف جدًا ولم يأت هذا الحديث من طريق صحيح يحتج في مواضعه بها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?