Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5996
Jumlah yang dimuat : 7967

{ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا}: أي: في المدينة إلا زمانًا قليلًا، بل يُضطرُّون إلى الجلاء عنها إلى أرض أخرى.

وقيل: {إِلَّا قَلِيلًا}؛ أي: أذلَّاء مقهورين مقموعين، فإن القِلة توضعُ مكان الذِّلة، ويكون نعتًا لهم على هذا القول (١).

* * *

(٦١) - {مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا}.

وعلى هذا قوله: {مَلْعُونِينَ} يكون نعتًا لهم أيضًا على الحال كالأول؛ أي: مشتومين مُبْعدين عنكم وعن مجالسكم ومساجدكم.

وإذا حُمل الأول على قلة الزمان فقوله: {مَلْعُونِينَ} يكون نصبًا (٢) على الذم، كما في قوله {حَمَّالَةَ الْحَطَبِ}.

{أَيْنَمَا ثُقِفُوا}: أي: وُجدوا {أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا}: هذا حكمُهم إذا ظهر (٣) حالهم.

وقد حقَّق معنى قوله: {مَلْعُونِينَ} -أي: مشتومين مطرودين- لمَّا نزلت سورة براءة، حتى قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "قم يا فلان فاخرج من المسجد فإنك منافق، وقم يا فلان. . " (٤)، على ما ذكرنا في تلك السورة (٥).


(١) أي: حالًا لهم، والمؤلف قد يعبر عن الحال بالنعت.
(٢) في (ر): "نعتًا".
(٣) في (أ): "أظهروا".
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ٦٤٤)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٨٧٠)، والطبراني في "الأوسط" (٧٩٢)، من حديث ابن عباس رضي اللَّه عنهما، وفيه: قام رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يوم جمعة خطيبًا فقال: "قم يا فلان فاخرج فإنك منافق، اخرج يا فلان فإنك منافق" فأخرجهم بأسمائهم ففضحهم. . الحديث. قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٧/ ٣٤): فيه الحسين بن عمرو بن محمد العنقزي، وهو ضعيف.
(٥) عند تفسير قوله تعالى: {سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?