Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6018
Jumlah yang dimuat : 7967

بالرفع للظاهر، وإن كان لا ينادَى وحده بالرفع.

ووجه آخر: {يَاجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ} أنت (وَالطَّيْرُ) رفعًا (١) عطفًا على (أنت).

ووجه آخر: والطَّيرُ كذلك، أو: والطَّيرُ مثلُك.

وقرأ الباقون بالنصب لوجوهٍ:

أحدها: أن الثانيَ معرفةٌ والأولَ نكرةٌ، واستعمالُ العرب فيهما كذلك، قال الشاعر:

ألَا يا زيدُ والضحاكَ سِيرَا... فقد جاوَزْتُما خَمَرَ الطريقِ (٢)

والخَمَر: ما واراك من شجر وغيره.

وكذلك يفعلون في المضاف والمفرد؛ قال ذو الرُّمَّة (٣):

ألا يا اسلمي يا هندُ هندَ بني بدرِ... وإن كان حيَّانا عِدًى آخرَ الدهر

وقال آخر:

يا زيدُ زيدَ اليَعْملاتِ الذُّبَّلِ... تطاوَلَ الليلُ عليها فانزلِ (٤)


(١) "رفعا" ليست في (أ).
(٢) البيت دون نسبة في "الجُمل" للخليل (ص: ١١٠)، و"معاني القرآن" للفراء (٢/ ٣٥٥)، و"تفسير الطبري" (١٩/ ٢٢١)، و"الأضداد" لابن الأنباري (ص: ٥٣). وقال الفراء: وقد يجوز نصب (الضحاك) ورفعه.
(٣) كذا قال، وهو في المصادر منسوب للأخطل. انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٢٩٠)، و"مجاز القرآن" (٢/ ٩٤)، و"إصلاح المنطق" (ص: ١٠٣)، و"تفسير الطبري" (١٨/ ٤١)، و"معاني القرآن" للزجاج (٤/ ١١٥).
(٤) نسب لبعض ولد جرير في "الكتاب" (٢/ ٢٠٥). و"المفصل" للزمخشري (ص: ٦٦ - ٦٧)، ولعمر بن لجأ في "الكامل" للمبرد (٣/ ١٦٠)، ولعبد اللَّه بن رواحة في "شرح أبيات سيبويه" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?