Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6050
Jumlah yang dimuat : 7967

أن يكون عطفًا على قوله: {وَأَسَرُّوْا. . . وَجَعَلْنَا}؛ أي: وجعلنا الأغلال في أعناق المستضعَفين والمستكبرين جميعًا فهم كفار.

{هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}: استفهام بمعنى النفي للتقرير؛ أي: لا نجزيهم إلا بأعمالهم.

وأضمر في آخر هذه الآيات جوابَ قوله: {وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ} رأيت منظرًا هائلًا، ونحو ذلك كما عُرف (١).

نزلت {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ} وما بعدها في الأسود بن عبد يغوثَ الزهريِّ وأصرم وبَعْكك أخوين من بني حارث بن عبد مناف.

* * *

(٣٤) - {وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ}.

وقوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا}: أي: وما بعثنا قبلك في بلدةٍ من رسولٍ ينذر الناس عاقبةَ الشرك والكفرِ {إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا}؛ أي (٢): منعَّموها، وهم أصحاب الأموال والأعوان مستكبِرين ممتنعين عن زوال رئاستهم.

{إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ}: أي: جاحدون.

وعمَّ قوله: {أُرْسِلْتُمْ بِهِ} لأنه عمَّ جميع أهل القرى؛ أي: كان جوابُ مترفي كلِّ قوم لرسولهم كذلك، واللفظ واحد (٣) في {قَرْيَةٍ} كذلك {مِنْ نَذِيرٍ} ولكن معناه الجمعُ، فصح قوله: {أُرْسِلْتُمْ}؛ أي: وكذلك قال أهل مكة لك يا محمد، وفيه تسليةٌ له.


(١) في (ر): "عرفت"، وفي (ف): "عرف مرات".
(٢) "مترفوها أي" من (أ).
(٣) في (ف): "وحد".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?