Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6064
Jumlah yang dimuat : 7967

{التناؤش} مهموزًا ممدودًا (١).

قال الزجاج: هو من النَّأْش، وهو الحركة في إبطاء (٢)؛ أي: من أين لهم أن يتحرَّكوا فيما لا حيلة فيه.

وقرأ الباقون: {التَّنَاوُشُ} بغير همزٍ، وهو التناول، والنَّوش كذلك؛ قال الشاعر:

وَهْيَ تَنوشُ الحوضَ نَوْشًا مِن عَلَا... نَوْشًا به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلَا (٣)

وقال ثعلب: {التَّنَاوُشُ} بغير همز: التناول من قُرْبٍ، وبالهمز: التناول من بُعْدٍ.

وقيل في الآية: وكيف لهم تناولُ ما في الدنيا من الآخرة وهي بعيدة عن الدنيا؟


= انظر: "النشر" (١/ ١٣٥).
والبرجمي: عبد الحميد بن صالح بن عجلان التيمي، أبو صالح الكوفي، أخذ القراءة عرضًا عن أبي بكر بن عياش ثم عن أبي يوسف الأعشى بحضرة أبي بكر. انظر: "طبقات القراء" لابن الجزري (١/ ٣٦٠).
(١) انظر: "السبعة" (ص: ٥٣٠)، و"التيسير" (ص: ١٨١) عن حمزة والكسائي وأبي عمرو وأبي بكر. وقراءة خلف في "النشر" (٢/ ٣٥١).
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٤/ ٢٥٩).
(٣) الرجز لغيلان بن حريث كما في "مجاز القرآن" (٢/ ١٥٠)، و"شرح أبيات سيبويه" للسيرافي (٢/ ٢٤٧)، و"اللسان" (مادة: نوش). ودون نسبة في "الكتاب" (٣/ ٤٥٣)، و"معاني القرآن" للفراء (٢/ ٣٦٥)، و"إصلاح المنطق" (ص: ٣٠٧). قال في "اللسان": الضمير في قوله: (فهي) للإبل، و (تنوش الحوض): تتناول ملأه، وقوله: (من علا)؛ أي: من فوق، يريد أنها عالية الأجسام طوال الأعناق، وذلك النوش الذي تناله هو الذي يعينها على قطع الفلوات، والأجواز: جمع جوز، وهو الوسط؛ أي: تتناول ماء الحوض من فوق وتشرب شربًا كثيرًا وتقطع بذلك الشرب فلوات فلا تحتاج إلى ماء آخر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?