Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6104
Jumlah yang dimuat : 7967

وقدم رجل من الشام إلى المدينة فلقي أبا الدرداء، فقال له أبو الدرداء رضي اللَّه عنه: ألَا أحدِّثك حديثًا أُتحفك به ما حدَّثتُ به غيرك منذ سمعتُه من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، سمعتُه تلا هذه الآية إلى قوله: {ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} قال: "يدخل السابق بالخيرات الجنةَ بغير حساب، ويحاسب المقتصد حسابًا يسيرًا، ويُحبس الظالم لنفسه في طول المحشر (١)، ثم يتلقَّاهم اللَّه جميعًا برحمته، فعند ذلك يقولون: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ} " (٢).

وروي عن أبي مسلم الخولاني رضي اللَّه عنه: أن رجلًا من أهل الكتاب أسلم فقال له ناس: ما حملك على الدخول في ديننا؟ فقال: رغبتي فيكم، وسأحدثكم أيها الأمة: إنكم تنزلون يوم القيامة على ثلاث فرق:

فأما فرقه: فيدخلون الجنة بغير حساب.

وأما فرقة فيحاسبون حسابًا يسيرًا.

وأما الثالثة فتقوم الملائكة فيقولون: ربنا هؤلاء أصحاب الدماء الحرام والأموال السهام والفروج الحرام، غير أنَّا وجدناهم لا يشركون بك شيئًا، قال: فيقول: اجعلوا خطاياهم على أهل النار وأدخلوهم الجنة.

قوله تعالى: {ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ}: أي: توفيقُ اللَّه تعالى السابقَ إلى الخيرات بالسَّبق إفضالٌ من اللَّه كبير.


= وحديث أبي سعيد رواه الإمام أحمد في "المسند" (١١٧٤٥)، والترمذي (٣٢٢٥)، والطبري في "تفسيره" (١٩/ ٣٧٦). قال الترمذي: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وقال ابن كثير عند تفسير هذه الآية: في إسناده من لم يُسمَّ.
(١) في جميع النسخ: "الحبس"، والمثبت من المصادر.
(٢) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٢٤٤٩)، والإمام أحمد في "المسند" (٢١٦٩٧) و (٢٧٥٠٥)، والطبري في "تفسيره" (١٩/ ٣٧٥). وإسناده ضعيف، ينظر الكلام عليه في حاشية "المسند".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?