Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 612
Jumlah yang dimuat : 7967

وأمَّا تفسيرُه:

فقد قال ابنُ عباس رضي اللَّه عنهما: هو أَخْذُ ميثاقِ ذرِّيّة آدمَ؛ حين أخرجَ الذرِّيّة كأمثالِ الذَّر وقال لهم: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} الأعراف: ١٧٢ (١).

ونقضُ هذا العهد: هو الجحودُ بعد الإقرار، والنفورُ بعد الاستقرار، ومِن حيث المعاملةُ فيه رؤيةُ الأغيار، مع التفريد والتوحيد في الإقرار.

وقيل: العهد هو حَلفُ (٢) مشركي العرب حين ضلَّلهم اليهود والنصارى وسفَّهوهم بعبادة الأصنام المنحوتة والأنصاب الموضوعة، كما أخبر اللَّهُ تعالى عنهم بقوله عزَّ وعلا: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ}؛ أي: اليهودِ والنصارى {فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ}؛ أي: محمدٌ {مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا} فاطر: ٤٢ فنَقْضهم ميثاقَهم هو النُّفورُ والكفورُ، وإبطالُ القَسَم المذكور.

وقيل: هو ميثاقُ اللَّه تعالى على أهل الكتاب؛ قال اللَّه تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ}؛ أي: بالقول {وَلَا تَكْتُمُونَهُ} آل عمران: ١٨٧؛ أي: بالفعل، ونقضُهم ما قال: {فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ}؛ أي: كتموا صفَةَ محمد عليه الصلاة والسلام وفَسقوا ونَقضوا العهدَ {وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا}؛ أي: عَرَض الدُّنيا {فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ} آل عمران: ١٨٧ كتموا الحقَّ لأجل العَرَض اليسير مِن الكِرباس والشعير، وأَوقعوا أنفسَهم بذلك في السَّعير.


(١) ذكره الواحدي في "الوسيط" (١/ ١١٠) من طريق عطاء عن ابن عباس، وذكره غيره دون عزو. انظر: "تفسير أبي الليث" (١/ ٦٤)، و"تفسير الثعلبي" (١/ ١٧٣)، و"تفسير السمعاني" (١/ ٦٢)، و"تفسير البغوي" (١/ ٧٧).
(٢) في (أ): "خَلْفُ"، وفي هامش (ف): "الحلف بسكون اللام". والذي في "القاموس": حَلَف يَحِلِفُ حَلْفا -ويكسر- وحَلِفًا ككَتِف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?