Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6123
Jumlah yang dimuat : 7967

قوله تعالى: {تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ}: قرأ ابن كشير ونافع وابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر: {تنزيلُ} بالرفع؛ أي: هو -أو: هذا- تنزيل، أو (١) هو مصدر بمعنى المفعول؛ أي: مُنزَلُ اللَّه العزيزِ المنيعِ المنتقِم من أهل معصيته الرحيمِ بأهل طاعته.

وقرأ الباقون بالنصب على المصدر (٢)؛ أي: والقرآنِ المنزلِ تنزيلًا من العزيز الرحيم.

وقوله تعالى: {لِتُنْذِرَ قَوْمًا}: أي: إنك لمرسلٌ {لِتُنْذِرَ}؛ أي: لتخوِّف من عذاب اللَّه {قَوْمًا}.

{مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ}: له وجهان:

أحدهما: أن (ما) يكون اسمًا؛ أي: لتنذرهم بالذي أَنذر الرسلُ المتقدِّمون آباءَ هؤلاء.

والثاني: أن (ما) للنفي؛ أي: قومًا لم ينذِر آباءَهم (٣) أحدٌ من الرسل؛ أي: لم يأتهم رسل؛ كما قال: {وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ} سبأ: ٤٤.

{فَهُمْ غَافِلُونَ}: أي: عن التدبُّر في إنذار الرسل الماضين.

وعلى القول الثاني: أي: عن التدبر بالعقول فيما يَلزمُهم من توحيد اللَّه، وفيما جاء به (٤) رسولهم هذا.

وقيل: أي: غافلون عما أُعد لهم من العقاب؛ كالرجل يُعَدُّ له ما يكرهُه وهو لا يعلم به، فيقال له: إنك لغافلٌ عما يرادُ بك.


(١) في (أ) و (ف): "و".
(٢) انظر: "السبعة" (ص: ٥٣٩)، و"التيسير" (ص: ١٨٣)، وفيهما "أبو عمرو" بدل "ابن عامر".
(٣) في (أ): "ينذروهم" بدل: "ينذر آباءهم".
(٤) في (أ): "أجابهم" بدل: "جاء به".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?