Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6125
Jumlah yang dimuat : 7967

والغل: ما يُشد به اليدُ إلى العنق للتعذيب والتشديد (١) من الحديد وغير الحديد.

وتقديرها: {إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا} فالأغلال مع الأيدي مجموعةٌ إلى الأذقان (٢)، وهو عبارةٌ عن منع التوفيق حتى صاروا متكبِّرين مستثقِلين الحقَّ؛ لأن المتكبِّر يوصف بانتصاب العنق، والمتواضعَ يوصفُ بضدِّه، قال تعالى: {فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} الشعراء: ٤، ويقول المستثقِل للآخر: ما أستطيعُ أن انظر إليك، والذي جمعت يداه إلى عنقه إلى الذقن (٣) منتصبُ الرأس، فجُعل ذلك مثلًا للمتكبِّر (٤) عن الحق، والغاضُّ بصرَه مَثَلًا للمستثقِل للحق.

وقال عكرمة: {إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا} يعني: بني المغيرة بن مخزوم أمسكنا أيديهم عن الإنفاق في الخير (٥).

وقال السدي: إن الآية نزلت في قومٍ من قريش اجتمعوا وكان النبيُّ جالسًا عند البيت في نفر من أصحابه، فقالت قريش: انطلِقوا فنأخذَ محمدًا وأصحابَه فنرتقيَ بهم فوق أبي قبيس، فأما محمد فنضربُ عنقه وأما أصحابه فأيُّما رجل افتدَتْه عشيرتُه بدِيَته فقد خلَّينا سبيله، وإلا ضربنا عنقه، فأقبلوا فجعل اللَّه من بين أيديهم


= (٧/ ٤٤)، وهو في "تفسير مجاهد" (ص: ٥٥٩)، جميعهم بلفظ: رافعو رؤوسهم، وأيديهم موضوعة على أفواههم.
(١) في (ر): "والغل" بدل: "والتشديد".
(٢) في (ر): "إلى العنق".
(٣) في (أ): "والذي جعلت يداه إلى عنقه من الذقن".
(٤) في (ف): "للمتكبرين".
(٥) لم أجده هكذا، وروى الطبري في "تفسيره" (١٩/ ٤٠٦) عن عكرمة قال: قال أبو جهل: لئن رأيت محمدًا لأفعلن ولأفعلن، فأنزلت: {إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا} إلى قوله: {فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ} قال: فكانوا يقولون: هذا محمد، فيقول: أين هو، أين هو؟ لا يبصره.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?