Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6282
Jumlah yang dimuat : 7967

حينئذ غيرُها، وهذا كقوله: {مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ} فاطر: ٤٥، وقوله: {فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ} الواقعة: ٨٣، {إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ} المرسلات: ٣٢، قال لَبيد:

حتى إذا ألْقَتْ يدًا في كافر... وأجَنَّ عوْراتِ الثُّغورِ ظَلامُها (١)

يعني: الشَّمسَ.

وقال حاتم الطائي:

أَماوِيَّ! لا يُغْني الثَّراء عن الفتى... إذا حَشْرَجَتْ يومًا وضاق بها الصَّدْرُ (٢)

يعني: النَّفْس.

* * *

(٣٣) - {رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ}.

وقولُه تعالى: {رُدُّوهَا عَلَيَّ}: أي: الصَّافناتِ الجِياد.

{فَطَفِقَ}: أي: أخذَ وابتدأَ {مَسْحًا}؛ أي: يمسَحُ مَسْحًا؛ قال أبو عبيدة: أي: يقْطَع، يقال: مسح علاوته؛ أي: ضرب عنقه، وكذا قال الكسائي والفراء والخليل وجماعة مِن المفسرين: أنَّه القَطْعُ (٣).

{بِالسُّوقِ}: وهي جمع الساق.

{وَالْأَعْنَاقِ}: جمع العُنُق؛ أي: جعل يُعَرْقِبُ سُوقَها ويقطَعُ أعناقها.

واختلفوا في وجه ذلك على هذا القول:


(١) انظر: "ديوان لبيد بن رببعة" (ص: ١١٤)، والبيت من معلقته الشهيرة.
(٢) انظر: "ديوان حاتم بن عبد اللَّه الطائي وأخباره" ليحيى بن مدرك الطائي (ص: ٢١٠).
(٣) انظر: "العين" للخليل (٣/ ١٥٦)، و"مجاز القرآن" لأبي عبيدة (٢/ ١٨٣)، وذكره الواحدي في "الوسيط" (٣/ ٥٥٢) عن الفراء، وجعله ابن الجوزي في "زاد المسير" (٧/ ١٣١) قول الجمهور.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?