وقال السدي: ثلاث عشرة سنة (١).
وقال مقاتل: سبع سنين وسبعة أشهر وسبعة أيام وسبع ساعات (٢).
* * *
(٤٥) - {وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ}.
وقولُه تعالى: {وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}: قرأ ابن كثير: {واذكر عَبْدَنا}، وهو لإبراهيم خاصة، والباقون: {عِبَادَنَا} (٣)، وهو له ولإسحاق ويعقوب.
{أُولِي الْأَيْدِي}: جمع يد، وبها يقع البطش والقوة.
{وَالْأَبْصَارِ}: جمع بصَر، وهو بصر القلب، وبه يقع الاستبصار والمشاهدة، وهذا وصف لهم بالقوة في العمل، والكمالِ في العِلْم.
وقال الحسن: {أُولِي الْأَيْدِي}: أي: الأيادي على الناس، {وَالْأَبْصَارِ}: في دين اللَّه (٤).
* * *
(٤٦ - ٤٧) - {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (٤٦) وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ}.
وقولُه تعالى: {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ}: قرأ نافع بغير تنوين على الإضافة، والباقون بالتنوين على التَّرجمة (٥).
(١) ذكره الزمخشري في "الكشاف" (٣/ ١٣١) عن قتادة.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" (٣/ ٦٤٨)، وذكره الزمخشري في "الكشاف" (٣/ ١٣١).
(٣) انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٥٥٤)، و"التيسير" للداني (ص: ١٨٨).
(٤) لم أقف عليه.
(٥) انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٥٥٤)، و"التيسير" للداني (ص: ١٨٨).