Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6306
Jumlah yang dimuat : 7967

{أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ} على هذا يكون فيه إضمار ألف الاستفهام، ثم عطف الثاني عليه بـ {أَمْ}، وتقديرُه: أَأُدْخِلوا غير هذا المدخل (١) أم زاغت عنهم الأبصار؟ أي: أبصارنا، فلا نراهم وهم معنا هاهنا.

ومَن قرأ: {أَتَّخَذْنَاهُمْ} بألف مفتوحة على القطع فهو استفهام (٢)، والثاني معطوف عليه بغير إضمار، ومعناه: أكان ذلك باطلًا منا (٣) وهزوًا بغير حق، وكانوا أخيارًا لا أشرارًا، فأُدْخِلوا غير مدخلنا أم أُدْخِلوا هاهنا معنا ومالت عنهم أبصارُنا لكونهم في ناحية أخرى مِنَّا؟!

* * *

(٦٤ - ٦٥) - {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (٦٤) قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}.

{إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ}: أي: هو كما أُخْبِرتموه (٤)، وليس بباطل أنهم يتخاصمون على هذا الوجه، على ما ذكر عنهم ذلك في آيات: {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا} الأعراف: ٣٨ الآيات، {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا} البقرة: ١٦٦ الآيات، {ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ} الآية العنكبوت: ٢٥.

قولُه تعالى: {قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ}: أي: مُخَوِّف بهذا اليومِ وبهذا العذاب، وقيل: بالقرآن، ورسولٌ داعٍ إلى الحق.


(١) في (ر): "أدخلوا غير هذه المداخل".
(٢) هي قراءة ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم. انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٥٥٦)، و"التيسير" للداني (ص: ١٨٨).
(٣) في (أ): "هنا".
(٤) في (ر): "أخبروا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?