وقيل: على دِيانتكم، وهو تهديد.
وقولُه تعالى: {إِنِّي عَامِلٌ}: أي: ثابت على ما أنا عليه مما قد اخترتُه لنفْسي، ينتظر كلٌّ منا ما يَؤول إليه أمره {فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (٣٩) مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ}؛ أي: يفضَحُه {وَيَحِلُّ عَلَيْهِ}؛ أي: يحِقُّ عليه ويجب عليه {عَذَابٌ مُقِيمٌ}؛ أي: دائم.
ثم في قوله: {مَكَانَتِكُمْ} وجهان:
أحدُهما: أنْ تكون مَفْعَلةً مِن الكون؛ أي: على موضع كونكم، والمكانةُ بمعنى المكان؛ كالمَقامة تكون بمعنى المقام.
والثاني: أنْ تكون فَعَالةً مِن التَّمكين (١)، ومعناه: اعملوا مُتمكِّنين.
وقال أبو العالية: {اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ} في هلاكي إنْ قدِرْتُم عليه {إِنِّي عَامِلٌ} على هلاككم {فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} مَن الغالبُ منا ومنكم.
* * *
(٤١) - {إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ}.
وقولُه تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ}: أي: ببيان الحق.
وقولُه تعالى: {فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ}: أي: فنَفْعُه له {وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا}؛ أي: ضرَرُه عليه.
وقولُه تعالى: {وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ}: أي: بمُسَلَّط على إكراههم على الإسلام، فإنه ليس ذلك بيدكَ، وإنما عليك البلاغ، وهو كقوله: {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ} الغاشية: ٢٢.
(١) في (ف) و (أ): "المكين".