Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6364
Jumlah yang dimuat : 7967

وقرأ ابن مسعود رضي اللَّه عنه: (إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا لِمَن يشاء) (١).

وروت أسماء بنت يزيد: أنَّ النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قرأ: " {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} ولا يبالي، {إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} " (٢).

وقال الإمام القُشَيري رحمه اللَّه: التَّسميةُ بـ {يَاعِبَادِيَ} مدحٌ، والوصفُ بأنهم أسرفوا ذمٌّ، فلما قال: {قُلْ يَاعِبَادِيَ} طمِع المطيعون أنْ يكونوا هم المقصودين بالخطاب، فرفعوا رؤوسهم، ونكَّسَ العاصي رأسه، وقال: مَن أنا حتى يقول لي هذا؟! فقال اللَّه تعالى: {الَّذِينَ أَسْرَفُوا}، فانقلبت القصة، فالذين نكَّسوا رؤوسهم انتعشوا، وزالت ذِلَّتهم، والذين رفعوا رؤوسهم أطرقوا وزالت صَوْلتهم، ثم أزال الأُعْجُوبة عن القصة بما قوَّى رجاءهم بقوله: {عَلَى أَنْفُسِهِمْ}، يعني: إِنْ أسرفْتَ فعلى نفْسِكَ أسرفْتَ، {لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ}: أي: بعدما قطَعْتَ اختلافَكَ إلى بابنا، فلا ترفعْ قلبَكَ عنا.

وقال: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}: الألف واللام للاستغراق والعموم، و {الذُّنُوبَ} جمع، و {جَمِيعًا} تأكيد، فكأنه قال: أغفِرُ ولا أتركُ، وأعفو ولا أُبقي (٣).

* * *

(٥٤) - {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ}.

وقولُه تعالى: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ}: أي: ارجعوا بالانقطاع إليه بالعبادة.


(١) انظر: "تفسير الطبري" (٢٠/ ٢٢٦)، و"إعراب القرآن" للنحاس (٤/ ١٣)، و"الكشاف" (٤/ ١٣٥) وزاد نسبتها لابن عباس.
(٢) رواه الترمذي (٣٢٣٧)، والإمام أحمد في "مسنده" (٢٧٥٦٩)، والثعلبي في "تفسيره" (٨/ ٢٤٣)، وقال الترمذي: حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث ثابت، عن شهر بن حوشب.
(٣) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (٣/ ٢٨٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?