Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 6536 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6536
Jumlah yang dimuat : 7967

الدنيا، حتى أدَّاه ذلك إلى أكل السُّحْتِ وتحريف الكلِمِ، لم يكن له في الآخرة نصيبٌ، ومَن طلَبَ بذلك ما عند اللَّه، وأقامَ شرائعَ الكتابِ، وبيَّنَ للناس أحكامَه، أجزَلَ اللَّهُ تعالى إكرامَه.

قال القُتَبيُّ: الحَرْثُ: هو الكَسْبُ (١).

قال عبد اللَّه بن عمرو بن العاص: احرِثْ لدُنياكَ كأنك تعيشُ أبدًا، واعملْ (٢) لآخرتكَ كأنك تموت غدًا (٣).

* * *

(٢١) - {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

وقولُه تعالى: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}: {أَمْ} بمعنى ألف الاستفهام، وهي للتَّوبيخ.

أي: ألهؤلاء المشركين شركاءُ -أي: آلهةٌ- شرَعوا لهم الشرك الذي لم يأذنِ اللَّهُ تعالى به؟!


(١) انظر: "غريب القرآن" (ص: ٣٩٢)، و"غريب الحديث" (١/ ٢٨٦) كلاهما لابن قتيبة.
(٢) في (أ) و (ف): "واحرث".
(٣) رواه عنه بهذا اللفظ ابن قتيبة في "غريب الحديث" (ص: ٢٨٦)، و"عيون الأخبار" (١/ ٣٥١)، والحارث في "مسنده - زوائد الهيثمي" (١٠٩٣).
ورواه ابن المبارك في "الزهد" (١٣٣٤)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٣٦٠٣) وفي "السنن الكبرى" (٤٧٤٤) عن ابن عمرو رضي اللَّه عنه، بلفظ: واعمل عمل امرئ يظن أن لا يموت إلا هرمًا، واحذر حذر امرئ يخشى أن يموت غدًا.
والأثر ضعفه السخاوي في "الأجوبة المرضية" (ص: ١٢)، والمناوي في "فيض القدير" (٢/ ١٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?