Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 659
Jumlah yang dimuat : 7967

ويجوز أن يكون مِن قولهم: أدَمَ اللَّهُ بينهما يَأْدَم، وآدَمَ يُؤدِمُ أيضًا (١)؛ أي: ألَّف وجمع، ومعناه: أنَّ اللَّهَ تعالى ألَّف بينه وبين حوَّاء، وجمعَ بينه وبينها وبين كراماته (٢)، وألَّف بينه وبين عطيَّاته.

ويجوز أن يكون مِن قولهم: آدَمَ؛ أي: أَحَبَّ، قال الشاعر:

والبيضُ لا يُؤْدِمنَ إلَّا مُؤْدَما (٣)

أي: لا يُحْبِبن إلَّا محبَّبًا، وكان آدمُ حبيبَ اللَّه بخصائصه، ولا سيَّما بتوبته، قال اللَّه تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ} البقرة: ٢٢٢.

ويجوز أن يكون مِن قولهم (٤): جعلتُ فلانًا أَدَمةَ أهلي؛ أي: أُسوتَهم (٥)، ومعناه: أنَّه أسوةُ الأولياء وقدوةُ الأصفياء؛ فإنَّه أوَّل الأنبياء.

وقال الفرَّاءُ: الأدمةُ: الوسيلةُ، ومعنى الاسم مِن هذا: أنَّه ظاهرُ الوسيلة كاملُ الفضيلة.


(١) انظر: "غريب الحديث" لابن سلام (١/ ١٤٣).
(٢) بعدها في (ر): "وكراماتها".
(٣) الرجز دون نسبة في "غريب الحديث" لابن سلام (١/ ١٤٣)، و"مقاييس اللغة" لابن فارس (١/ ٧٢).
(٤) بعدها في (ف): "أدم أي أحب قال الشاعر شعر".
(٥) انظر: "غريب الحديث" للحربي (٣/ ١١٤٣)، و"مقاييس اللغة" لابن فارس (١/ ٧٢). والكلمة بهذا المعنى من المجاز وفي ضبطها وجوه، قال في "التاج": ومن المجاز: (هو أَدْمُ أَهْلِهِ) بالفتح (وأَدْمَتُهُمْ) كذلك ويُحَرَّكُ (وإدامُهُم) بالكسر؛ أي: أُسْوَتُهم الذي به يُعْرَفُون. . . يقال: جَعَلْتُ فلانًا أَدمَةَ أهلي؛ أي: أُسوَتَهم، وفي "الأساس": فلان إدامُ قومه وإدامُ بني أبيه؛ أي: ثِمالُهم وقوامُهم ومَن يُصْلِحُ أُمُورَهم، وهو أَدَمَةُ قَوْمِه: سَيِّدُهم وَمُقَدَّمُهُم، وقد أَدَمَهُم -كنَصَر-: صار كذلك؛ أي: كان لهم أَدَمَةً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?