Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6750
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال أبو حاتم: يجوز أنْ يكون التَّعْزيرُ والتَّوقيرُ للَّه مع التسبيح (١)، وهو أَوْفَقُ للنَّظْمِ، والتَّعزيزُ هو النَّصْرُ.

وقال الزَّجَّاج: هو النَّصرُ مَرَّةً بعد أخرى، وهو نصرُ دينِ اللَّه ورسوله، والتَّوقيرُ: التَّعظيمُ، والتَّسبيحُ: التَّنزيهُ له (٢).

وقال أبو حاتم: ويجوزُ أنْ يكون التَّعزيزُ والتَّوقيرُ لرسول اللَّه، وأما التَّسبيحُ فلا يجوز إلا للَّه.

وفي قراءة عبد اللَّه بن مسعود: (وتُسَبِّحوا اللَّهَ بُكْرةً وأصيلًا) (٣).

وتعزيرُ الرَّسولِ: المنعُ له، والحمايةُ له، والقتالُ دونه.

وتوقيرُه: تعظيمُه في مُخاطباته، وتعظيمُ أمرِه.

وقال الضحاك: {تعزروه}: تُنَصِّروه {وَتُوَقِّرُوهُ}: تُفَخِّموه (٤).

وقال زيد بن أَسْلَمَ: تُشَرِّفوه (٥).


(١) ذكره مكي بن أبي طالب في "الهداية" (١١/ ٦٩٤٢)، والماوردي في "النكت والعيون" (٥/ ٣١٣)، وابن عطية في "المحرر الوجيز" (٥/ ١٢٩) من غير نسبة، واختاره الزمخشري في "الكشاف" (٤/ ٣٣٥).
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٥/ ٢١).
(٣) روى القراءة عنه أبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص: ٣١٢)، وذكرها الطبري في "تفسيره" (٢١/ ٢٥٣) من غيرنسبة.
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (٢١/ ٢٥١) عن قتادة، وروى عن الضحاك قوله: كل هذا تعظيم وإجلال.
(٥) ذكره الواحدي في "البسيط" (٢٠/ ٢٩٠) عن ممَاتل بن حيان، والنحاس في "إعراب القرآن" (٤/ ١٣١) من غير نسبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?