Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 679
Jumlah yang dimuat : 7967

ودليل الأوَّلين قولُه تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ} كان الأمرُ بالسجود مقتصرًا على الملائكة، ثم استُثني منهم إبليسُ، والمستثنى مِن جنس المستثنى منه في الأصل، فلا يُصرَف عنه إلَّا بدليلٍ، ودليلُ دخوله في هذا الأمر قولُه: {مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ} الأعراف: ١٢.

فأمَّا قوله: {كَانَ مِنَ الْجِنّ}: قيل: أي: صار مِن الجنِّ، كما قال: {وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} البقرة: ٣٤؛ أي: صار.

وقال ابنُ عباس رضي اللَّه عنهما: الجنُّ قومٌ مِن الملائكة، أشدُّ الملائكةِ اجتهادًا (١).

وقال ابنُ إسحاق: الجنُّ اسم للملائكة أيضًا؛ لاجْتِنانهم؛ أي: استتارِهم عن أَعيُن الناس، وقال تعالى: {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا} الصافات: ١٥٨ وأراد به الملائكةَ، وقال أعشى بني ثعلبة في سليمانَ عليه السلام:

وسخَّر مِن جنِّ الملائكِ تسعةً... قيامًا لديه يَعملون بلا أجر (٢)

وقيل: الجنُّ: صنفٌ مِن الملائكة لا تراهم الملائكة، كما نحن لا نرى عامَّةَ الجنِّ والملائكة (٣).

وقال ابنُ مسعود رضي اللَّه عنه: {كَانَ مِنَ الْجِنِّ}؛ أي: كان خازنَ الجنَّة (٤).


(١) انظر ما روي عن ابن عباس في هذا المعنى في "تفسير الطبري" (١/ ٥٣٥ - ٥٣٧).
(٢) البيت في "غريب القرآن" لابن قتيبة (ص: ٢١)، و"الأضداد" لابن الأنباري (ص: ٤٣٥)، و"النكت والعيون" (١/ ١٠٣)، والخبر بتمامه رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٥٣٨ - ٥٣٩).
(٣) في (أ) و (ف): "لا نرى عامة الملائكة".
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٥٣٦ - ٥٣٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?