Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7007
Jumlah yang dimuat : 7967

هُم في فتنةٍ وإمهالٍ، يقول: خلَقَ البَحْرَينِ المِلْحَ والعَذْبَ، وذلك في البحرِ الواحدِ، بعضُه عَذْبٌ وبعضُه مِلْحٌ، فهُما {يَلْتَقِيَانِ}؛ أي: يجتمعان وهما مائعان سائلان، ثم جعَلَ بينهما حاجِزًا؛ قيل: هو الجزائِرُ، وقيل: هو قُدْرَةُ اللَّهِ تعالى، {لَا يَبْغِيَانِ}: لا يغلِبُ أحدُهما على الآخر فيُغَيِّرَه إلى صفةِ نفْسِه، وفيه تنبيهٌ على كمال قُدْرَةِ اللَّه تعالى أنَّه لا يُعْجِزُه ما أرادَ مِن إحياء الموتى وغيرِه.

وقيل في البَرْزَخِ: هو مُدَّةُ ما بين الدنيا والآخرة، فهذه المُدَّةُ تَمْنَعُ الاختلاطَ، فإذا انقَضَتِ الدُّنيا بغى البحران فصارا شيئًا واحدًا، وهو معنى قولِه: {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ} الانفطار: ٣، وهذا معنى قولِ عَطاءٍ الخُراسَانِيِّ.

* * *

(٢١ - ٢٢) - {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٢١) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ}.

{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}: فَسَّرْناه.

ثم ذكَرَ المِنَّةَ الثَّانيةَ، فقال:

{يَخْرُجُ مِنْهُمَا}: قرأ نافع وأبو عمرو: {يُخْرَجُ} بضم الياء وفتح الراء على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه، والباقون على الفعل الظاهر (١).

{اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ}: قال ابنُ عبَّاسٍ والحسنُ والضَّحَّاكُ وقتادةُ: {اللُّؤْلُؤُ}: كِبارُ الدُّرِّ، {وَالْمَرْجَانُ}: صغارُه (٢).


(١) انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٦١٩)، و"التيسير" للداني (ص: ٢٠٦).
(٢) رواه الطبريُّ في "تفسيره" (٢٢/ ٢٠٥ - ٢٠٦) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما وقتادة والضحاك. ورواه عن قتادة أيضًا عبدُ الرزاق في "تفسيره" (٣٠٨٤).
وذكره عن الحسن الماتريديُّ في "تأويلات أهل السنة" (٩/ ٤٧٠)، والواحدي في "البسيط" (٢١/ ١٥٦)، وعزاه السيوطي في "الدر المنثور" (٧/ ٦٩٧) إلى الطبري وعبد بن حميد، ولم أجده =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?