Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7017
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: إنَّ عَصِيرَ الزَّيْتِ يتغيَّرُ في الساعة ألوانًا.

وقال الحسَنُ: كصَبِيبِ الدُّهْنِ (١) إذا صبَبْتَه ورأيتَ فيه ألوانًا.

وقال الفرَّاءُ وثَعْلَبٌ والقُتَبِيُّ: {فَكَانَتْ وَرْدَةً}: أي: كالفَرَسِ الوَرْدَةِ؛ لأنَّها تكونُ في الرَّبيع صَفْراء، فإذا اشتَدَّ البَرْدُ كانت حمراءَ، فإذا كانتْ بعد ذلك صارت غَبْراء (٢).

وروى عمرو (٣) عن الحسَنِ: السَّماءُ أوَّلَ ما تَنْشَقُّ تَحْمَرُّ، ثم تَخْضَرُّ، ثم تتلوَّنُ ألوانًا، فشبَّهَها بالأدهانِ.

وقال الكسائيُّ والفرَّاءُ وقُطْرُبٌ: الدِّهانُ: الأديمُ الأحمرُ (٤)، وجَمْعُه (أَدْهِنَةٌ) و (دُهْنٌ).

* * *

(٣٨ - ٣٩) - {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٨) فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ}.

{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}: فسَّرْناه.

{فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ}: لِيُعْرَفَ أنَّه مِن أهل الجنَّة أم مِن أهل


(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٩/ ١٨٧) عن الحسين بن الفضل.
ورواه عن الحسن الطبري في "تفسيره" (٢١/ ٢٢٩)، وذكره الثعلبي في "تفسيره" (٩/ ١٨٥) بلفظ: كالدهن. وذكر عنه الواحدي في "البسيط" (٢١/ ١٧٦) قوله: تلون ألوانا.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ١١٧)، و"غريب القرآن" لابن قتيبة (ص: ٤٣٩)، وزاد الفراء: فشبه تلوّن السماء بتلون الوردة من الخيل، وشبهت الوردة فِي اختلاف ألوانها بالدهن واختلاف ألوانه.
(٣) في (أ) و (ف): "عمر". والمثبت من (ر)، ولعله عمرو بن عبيد فإن له رواية عن الحسن في التفسير، لكن لم أقف على الخبر.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ١١٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?